15 مايو 2011

اعلان هام لطلبتنا الاعزاء يوجد في المدونة العديد من نماذج تدريبية

 أنواع الفعل
اختبار قصير

استمع ثم اكتب ما يملي عليك
.........................................................................................................
نشاط رقم " 1"

الهدف / يكمل حسب المثال

أكمل حسب المثال :

لعب يلعب العب

........ ينجح ........

........ ........ اهرب

دافع ........ ........

**************************************************
نشاط رقم "2"   الهدف / يحدد الفعل الماضي
ضع خطا تحت الفعل الماضي فيما يلي:-

1- استعدت العائلة للخروج .

2- تكلم التلميذ بصوت منخفض .

3- حارب الإسلام الأعداء .

4- ساعدت الفلاحة زوجها في الحقل .

***************************************************

نشاط رقم "3"

الهدف / يوظف الفعل الماضي من خلال إكمال الناقص

أكمل بفعل ماض مناسب مما بين القوسين :

( شكر- أقامت – حضر – اشتركت )

1- ................. الطالبة في المسابقة .

2-.................. الحفل جميع المدعوين.

3-.................. الناظر المتفوقين.

4-................. المدرسة حفلا كبيرا.

نشاط رقم "4"

الهدف / يوظف الفعل الماضي من خلال إكمال الناقص

أكمل بفعل ماض مناسب من عندك :

1- .................. الطائرة في المطار.

2-.................. الحفل في الموعد المحدد .

3-.................. التلميذ من نومه مبكرا .

4- ................. أبي صديقه المريض .

5-................. الفلاح حياة صعبة .

**************************************************
نشاط رقم "5"

الهدف / يوظف الأفعال في جمل من تعبيره

ضع الأفعال التالية في جمل من تعبيرك :

1- رجع :........................................

2- غادر:.........................................

3- جاهد :........................................

***************************************************

نشاط رقم "6"

الهدف / يحدد الفعل المضارع

ضع خطا تحت الفعل المضارع فيما يلي :

1- يعلق الولد الصورة على الحائط.

2- يرفع الناس الإعلام في المسيرة .

3- يؤدي المؤمن صلاته بخشوع .

4- يوزع الأغنياء الصدقات على الفقراء .

***************************************************

نشاط رقم "7"

الهدف / يوظف الفعل المضارع من خلال إكمال الناقص

أكمل بفعل المضارع مناسب مما بين القوسين :

( يقدم – تربي – تتفتح – بفوز – يستمع )

1- ................... الأم أبناءها تربية حسنة .

2- ................... الفدائي روحه رخيصة لوطنه .

3- ................... المؤمن لقراءة القران .

4-.................... المجتهد في المسابقات .

5- ................... الأزهار في الربيع .

نشاط رقم "8"

الهدف / يوظف الفعل المضارع من خلال الناقص

أكمل بفعل مضارع مناسب :

1- .............. النجوم ليلا .

2-............... التلميذ على الأثاث المدرسة .

3-............... الأم على تهوية البيت .

4-............... المصلي قبل الصلاة.

5-............... الرسول (ص) بالجار.

***************************************************

نشاط رقم "9"

الهدف / يوظف الأفعال في جمل من تعبيره

ضع الأفعال التالية في جمل من تعبيرك :

1- ينام : ............................................

2- يركب : .........................................

3- تجهز : ..........................................

4- تحمل : ..........................................

***************************************************

نشاط رقم "10"

الهدف / يحدد فعل الأمر

ضع خطا تحت فعل الأمر فيما يلي :

1- انتبه إثناء شرح المعلم .

2- توكل على الله .

3- ذاكر بانتباه لتتفوق .

4- الفواكه والخضروات قبل تناولها .

5- استمع إلى والدك.

***************************************************

نشاط رقم " 11"

الهدف / يوظف فعل الأمر من خلال إكمال الناقص

أكمل بفعل أمر مناسب مما بين القوسين :

( حافظ – سارع – اشكر – اقرأ – اشترك )

1- ................ ربك ليزيدك من نعمه.

2-................ الكتب الثقافية.

3-................ في عمل الخير .

4- ............... في المسابقات المدرسية.

5-................ علي أدواتك المدرسية.

نشاط رقم " 12"

الهدف / يوظف فعل الأمر من خلال إكمال الناقص

أكمل بفعل أمر مناسب :

1- ................ خيرا ولا تندم عليه.

2- ............... عن الأجسام المشوهة .

3-................ يمينا ويسارا أثناء عبور الطريق .

4-............... آدا اخطات في حق احد.

5- .............. على نظافة المدرسة .

***************************************************

نشاط رقم " 13"

الهدف/ يوظف الأفعال في جمل من تعبيره

ضع الأفعال التالية في جمل من إنشاءك :

1- اقرأ :........................................

2- افتح : .......................................

3- اعمل : .....................................

4- اشترك :....................................

***************************************************

نشاط بيتي :

اكتب ثلاث جمل عن جمال فصل الربيع :

1- ..........................................................

2- ..........................................................

3- ..........................................................

...............................................................................................................................................................
الجملة الاسمية والجملة الفعلية

اختبار قصير:

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

.......................................................................................

.......................................................................................

**************************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / يتعرف علي كل من الجملة الاسمية والفعلية

اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

استيقظ خالد من النوم ، و لبس ملابسه ، و خرج إلي مدرسته والجو غائم والهواء بارد و هو سعيد و فرحان فاقبل على يومه الدراسي بجد ونشاط .

1- كيف بدا خالد يومه الدراسي ؟ ..............................

2- اكتب عنوانا للقطعة .....................................

3- من صفات خالد .......................................

4- مضاد (استيقظ) ........ مفرد (ملابس ) ...........جمع (الجو).........



************************************************************

استخرج من القطعة :-

فعلا ........ اسما........ حرفا .........

كلمة تنتهي بتنوين ........... كلمة تنتهي بهاء مغلقة .............



**************************************************************

نشاط رقم "2"

الهدف / يميز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية

اكتب نوع كل جملة من الجمل التالية{ اسمية – فعلية }

1- العين جوهرة غالية .............................

2- ركب المسافر الطائرة .............................

3- انسحب الأعداد من معبر رفح .........................

4- البحر هادئ الأمواج .............................
****************************************************************
نشاط رقم "3"

الهدف / يحول الجملة الاسمية إلي جملة فعلية والفعلية إلي اسمية
حول الجمل الاسمية إلي الفعلية والفعلية إلي اسمية :

1- قلم البستاني أشجار الحديقة .........................

2-تكثر الحمضيات في فلسطين ...........................

3-تسطع الشمس في الصباح ...........................

4- الحليب يقوي العظام ........................

5- النجوم تبرق في السماء ........................
******************************************************************
نشاط رقم " 4"

الهدف / يرتب الكلمات ويكون جمل اسمية وفعلية
* رتب الكلمات المبعثرة مكونا جملة فعلية :

1. ( الله – المسلمين – فرض – الصلاة – علي )

...................................................

* رتب الكلمات المبعثرة مكونا جملة اسمية :

2. ( بادن – الله – سيأتي – النصر )

...................................................

***************************************************************
نشاط بيتي :

كون ثلاث جمل فعلية تبدأ بالأفعال التالية :

اقرأ : ................................

انتشر : ...............................

يسعي : ...............................

كون ثلاث جمل اسمية تبدأ بالأسماء التالية :

القدس : ...............................

الأمطار : ...............................

الفلاح : ................................

ركنا الجملة الاسمية { المبتدأ – الخبر }

اختبار قصير :

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :
*****************************************************************
نشاط رقم " 1"
الهدف / يتعرف الطالب علي ركني الجملة الاسمية وحكمهما الإعرابياقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

تتطلب المحافظة علي الوقت أن تستعمل أوقات والفراغ استعمالا يجعلنا اقدر علي العمل ،

فان وقت الفراغ ثمين ، وأدا لم ننتفع به ندمنا عليه بعد فوات الأوان ، فوقتك لا تضيع دقيقة منه دون فائدة "

الأسئلة :

1- كيف نستفيد من أوقات الفراغ ؟ ...........................

2- جمع ( الوقت ) ........ مضاد ( المحافظة ) ........مرادف ( ثمين )........

استخرج من الفقرة : جملة وبين نوعها : .....................

فعلا : ...... اسما : ....... حرفا : ...... كلمة تنتهي بتنوين ........



***************************************************************

نشاط رقم " 2"

الهدف / يحدد المبتدأ والخبر في الجمل التالية مع ضبطها

ضع خطا تحت المبتدأ وخطين تحت الخبر في الجمل التالية مع الضبط :

1- القمر مضئ

2-الجبال عالية

3- البط سابح

4- الكتاب مفيد

**************************************************************
نشاط رقم " 3"
الهدف / يكمل الفراغ بمبتدأ مناسب مع الضبط :
أكمل بمبتدأ مناسب ضبطه :

1-...........لديد

2-...........مخيف .

3-...........واسعة .

4-...........نضيرة.

5-........... هادئ الأمواج .

***************************************************************
نشاط رقم " 4"
الهدف / يكمل الفراغ بخبر مناسب مع الضبط :
أكمل بخبر مناسب واضبطه بالشكل :

1- الورود ........

2- الهواء .........

3- العلم .........

4-الأسنان ........

**************************************************************
نشاط رقم "5"
الأكمل بمبتدأ مناسب مما بين القوسين :

( القمر – البيت – الحديقة – المناضلون العمل )

1- .........واسع .

2- ........ منسقة .

3- ........ أبطال .

4- ........مخلصون .

5- ........ منير .

******************************************************************
نشاط رقم " 6"
الأكمل بخبر مناسب مما بين القوسين :
( ظريف – متفتحة – قوية – مسلية – محترم )

1- المرأة الفلسطينية .......

2- القصة ..........

3- الأزهار .........

4-البلبل ...........

5- المعلم ..........
******************************************************************
نشاط رقم "7"
اجعل كل اسم مما يلي في جملة من إنشائك مع الضبط :

1- الأب .........................................

2- الطائرة ......................................

3- المدرسة .....................................

4- النافدة .......................................

****************************************************************
نشاط رقم "8"
اجعل كل مما يلي خبرا لمبتدأ في جملة من تعبيرك مع الضبط :

1- صعبة ...........................

2- سريعة ...........................

3- محلقة ............................

4- مدافع ...........................

5- نظيف ...........................
******************************************************************
نشاط "9"
اختر الجواب الصحيح مما بين القوسين لما تحته خط :

1- الشجرة مورقة . ( مبتدأ – خبر المبتدأ – فاعل )

2- القلوب رحيمة . ( مبتدأ – خبر المبتدأ – فاعل )

3-الأم عطوف . ( فاعل – مبتدأ – خبر المبتدأ )

4- الزهرة متفتحة . ( خبر المبتدأ – فاعل – خبرا المبتدأ )

*****************************************************************

نشاط "
الهدف / يصل بين المبتدأ والخبر المناسب مكونا جملة تامة
صل المبتدأ بالخبر مكونا جملة اسمية لها معني :
(ا) (ب) الجملة
1- الجندي معتدل 1- ..................

2- الجو شجاع 2- ..................

3- الاحتلال مفيد 3-...................

4- الدموع زائل 4-...................

5- العمل منهمرة 5-...................

**************************************************************

ركنا الجملة الفعلية ( الفعل والفاعل )



اختبار قصير :

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

......................................................................................................................................................................



***********************************************************

تشاط رقم " 1"

الهدف / يتعرف الطالب علي ركني الجملة الفعلية وحكمها الإعرابي



اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

اشتركت زينة في رحلة مع زميلاتها في المدرسة ركبت السيارة وتجولت داخل شوارع المخيم وعندما عادت إلي منزلها أمسكت القلم وكتبت كل ما شاهدته في الرحلة .

الأسئلة :

1. فيم اشتركت زينة مع زميلاتها ؟ .............................

2. ما الوسيلة التي دهب بها الطلاب ؟............................

3. ما جمع ( رحلة ) ....... مفرد ( زملاء ) ........

4. مرادف ( عدت ) .........

5. استخرج من الفقرة السابقة جملة فعلية وحدد ركنيها :

الجملة ................... ركناها ........... ..........

***********************************************************

نشاط رقم (2)

الهدف / يحدد الفعل والفاعل في الجمل التالية مع الضبط

ضع تحت الفعل وخطين تحت الفاعل في الجمل التالية مع الضبط :

1. تنظف أمي المنزل .

2. يحترم الصغير الكبير.

3. يجاهد المسلم في سبيل الله .

4. يحكم القاضي بالعدل .

***************************************************************

نشاط رقم ( 3)

الهدف / يكمل الفراغ بفاعل مناسب مع الضبط

أكمل بفاعل مناسب اضبطه :

1.تنظف ......... المنزل .

2.شرح .......... الدرس.

3.رسم .......... لوحة جميلة.

4.لعب .......... بالكرة .

5.انتصر .......... في معركة بدر.

***************************************************************

نشاط رقم ( 4)

الهدف / يوظف الفاعل في جمل من عنده مع الضبط

ضع الأسماء التالية في جمل بحيث تكون فاعلا واضبط الفاعل بالشكل :

1. الطالب/ .........................

2. المعلم /..........................

3. الصديق /.........................

**************************************************************

نشاط بيتي :

حول الأفعال التالية إلي أفعال مضارعة ثم وظفها في جمل مفيدة :

1. راقب / ..........................

2. عاد / ...........................

3. هبط / ...........................

4. استحق / .........................

الجملة الفعلية

اختبار قصير :
استمع واكتب ما يملي عليك:


..........................................................................................................................................................................................
******************************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / تكمل الفراغ المناسب

أكمل الفراغ بكلمة مناسبة :

1. الجملة الفعلية تبدأ ب........................

2.الفعل هو الذي يدل علي .............في ............محدد.

3. من أنواع الفعل ..........و...........و...........

4. الفاعل هو من .......... بالفعل وعلامة رفعه ............

5. المفعول به هو من وقع عليه ............ وعلامة نصبه ............

6. الجملة الفعلية تتكون من ركنين أساسين هما ..........و.............

***************************************************************

نشاط رقم " 2"

الهدف / يحدد الفاعل في الجمل مع الضبط

ضع خطا تحت الفاعل في الجمل التالية :

1. زارت أمي جارتنا المريضة .

2. حل التلاميذ سؤال العلوم .

3.عفا احمد عمن أساء إليه .

4.قرأ الطالب الدرس .

**************************************************************
نشاط رقم "3"

الهدف/ توظف الأفعال في الجمل من تعبيرك

ضع الأفعال التالية في جمل من تعبيرك :

1.يدرس / ............................

2. سافر / ............................

3. اذهب / ............................

4.يزرعون / ............................

****************************************************************

نشاط رقم " 4"

الهدف / يعرب ما تحته خط

أعرب ما تحته خط :

1. وصل احمد إلي المدرسة مبكرا.

2. شرب الطفل الدواء .

3. شارك في الأنشطة المدرسية .

4. يتوضأ المؤمن قبل الصلاة

5. أكل الولد التفاحة.

.......................................................................................................................................................................
إعراب الفعل المضارع

اختبار قصير:

استمع واكتب ما يملي عليك :

..........................................................................................................................................................................................



****************************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / يكمل الفراغ بما يناسب الجمل التالية

أكملي الفراغ حسب المطلوب منك :

1.الفعل المضارع يدل علي حدث في الزمن ...........

2. يرفع الفعل المضارع ب.......... الظاهرة علي أخره.

*****************************************************************

نشاط رقم "3"

الهدف / تعين الأفعال المضارعة في الجمل التالية

ضع خطا تحت الفعل المضارع في الجمل التالية :

1.أحب الطالب الذي يهتم بأدواته.

2. الأكل الكثير يفسد المعدة .

3.تفتح الأزهار في فصل الربيع.

4. نستفيد من قراءة الكتب .

5.يحب احمد أن يلعب بالكرة .

******************************************************************

نشاط رقم "4"

الهدف/ تضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1.ينزل المطر علي بلادنا شاءا "الفعل المضارع في الجملة هو ( ينزل – المطر – شتاءا )

2. يحكم القاضي بالعدل {يحكم} في الجملة السابقة فعل (ماضي – مضارع –أمر )

3.رجع الأب من العمل {رجع } في الجملة السابقة فعل ( ماضي- مضارع – أمر )

4.تساعد المحتاج { تساعد } في الجملة السابقة ( فعل – فاعل – مفعول به )

*****************************************************************

نشاط رقم "5"

الهدف/ تكمل الجمل التالية بأفعال مضارعة مناسبة من بين القوسين



أكمل الجمل التالية بالمناسب من بين القوسين :

( اكتب – يشكر – نشرب – تزرع – ينصح )

1. .......... المؤمن ربه.

2. .......... الأدب ابنه .

3. .......... الشاي ساخنا.

4. .......... الفلاحة حقلها.

5. ..........قصة جميلة.

**************************************************************

نشاط رقم "6"

الهدف / تكمل الفراغ بأفعال مضارعة مناسبة

أكمل الفراغ بأفعال مضارعة مناسبة:

1- ....... الفلاح ثمار الزيتون .

2- ....... البستاني الشجر.

3- ....... البنت في أعمال.

4- ....... أمي في عملها .

5-........بالكرة في ساحة المدرسة .

6- .......الطائرة في الجو.

**************************************************************

نشاط رقم " 7"

الهدف / تحويل الأفعال الماضية إلي مضارعة

حولي الأفعال الماضية إلي مضارعة :

1. الفعل الماضي الفعل المضارع

* قرأ ........

* قام ........

الفعل الماضي الفعل المضارع

* انتصرت .......

* وصل .......

* لعب .......

* رمي .......

* وصلت .......

******************************************************************

نشاط " 8"

الهدف / توظف الأفعال التالية في جمل مفيدة

ضع الأفعال التالية في جمل مفيدة :

1. يغرد ..................

2. تشير من .................

3.أتصدق .................

4. يعمل ...................

****************************************************************

نشاط رقم "9"

اقرأ القطعة ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

يحرث الفلاح أرضه قبل زرعها ، لتهوية الأرض ويدخل الماء ويمر الهواء بين درأتها ، وينمو الزرع ويكبر.

الأسئلة :

1. تحدث الفقرة السابقة عن ( الفلاح الذكي – زراعة الفلاح – حرث الأرض وأهمية الماء والهواء)

2.لمادا يحرث الفلاح الأرض ؟...........................

3. جمع كلمة الماء ...........

4. استخرج من الفقرة فعل مضارع مرفوع بالضمة ..........

**********************************

نشاط رقم "10"

الهدف / تضبط الكلمات المخطوطة

اضبطي الكلمات المخطوطة :

1.ينزل المطر شتاء.

2.يخلص المعلمون في عملهم .

3.نحن نحرص علي تلقي العلم

4. الجندي يدافع عن أرضه.
...........................................................................................................................................
نصب الفعل المضارع
اختبار قصير :

استمع واكتب ما يملي عليك :

..........................................................................................................................................................................................

*****************************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / تكمل الفراغ المناسب

أكمل الفراغ المناسب :

1. ينصب الفعل المضارع آدا سبقه احد حروف النصب وهي ....و.....و.....و......و.......

2.علامة نصب الفعل المضارع ........ الظاهرة .

******************************************************************

نشاط رقم "2"

الهدف / تضع خطا تحت أحرف النصب للفعل المضارع

ضع خطا تحت كل حرف ناصب لفعل المضارع :

1.يسرني أن ينجح التلميذ .

2.لن أتنازل عن وطني .

3.حضر الطالب إلي الرحلة كي يتمتع بالمناظر الجميلة.

4.خرج المجاهد ليحارب الأعداء.

5.فتحت توافد الغرفة حتى يتجدد الهواء .

******************************************************************

نشاط رقم "3"

الهدف / تكمل الجمل بأفعال مضارعة

أكمل الجمل التالية بأفعال مضارعة من بين القوسين :

( اقرأ – يلعب – يري – أتنازل – اسلم )

1. اشتريت كتابا كي ...... فيه .

2. جئت حتى ...... عليك .

3.لا يستطيع الكفيف آن ..... الإستاد .

4.خرج الولد من البيت ل.......... مع صديقه.

******************************************************************

نشاط رقم "4"

الهدف / تضع الحروف النافية في الفراغ وتضبط الفعل

ضع في المكان الخالي احد الحروف (أن – كي ) واضبط أخر الفعل المضارع :

1.أحب ..... أساعد أمي.

2. دهب إلي المدرسة ..... أتعلم .

3. يؤلمني ..... تعذب الحيوان .

4. يسعدني ..... تنجح في الامتحان .

******************************************************************

نشاط رقم "5"

الهدف / تدخل لن علي الفعل المضارع

ادخلي لن علي الفعل المضارع في الجمل التالية ، واضبطه بالشكل :

1. محمد يتأخر في الصباح .........................

2.أسافر وحدي .........................

3.الذنب يعود إلي ذنبه ........................

4.أخوك يتعرض للمرض ........................

5.أسرع في المشي .........................

******************************************************************

نشاط رقم " 6"

الهدف / يجيب عن الأسئلة بفعل مضارع منصوب

أجيب عن الأسئلة التالية بجمل تشمل كل منها فعل مضارع منصوب :

1. هل تخالف أوامر أمك ؟ ............................

2.ما الذي تخشاه آدا لعبت بالنار ؟ ........................

3.لمادا يذهب الطبيب إلي المستشفي ؟ .........................

4.لم ادخل المدرسة ؟ ................................

اضبط الكلمات الآتية :

1. يحاول العصفور آن يطير ................

2. لن يتأخر التلميذ عن المدرسة ............

,........................................................................................................................................
جزم الفعل المضارع

اختبار قصير:

استمع واكتب ما يملي عليك : ..........................................................................................................................................................................................

******************************************************************

نشاط رقم "1"

أكمل بما يناسب الفراغ :

1. يجزم الفعل المضارع آدا سبق بحرف من الحروف الجازمة وهي ......و.......و......

2. علامة جزم الفعل المضارع هي ............

******************************************************************

نشاط رقم "2"

الهدف / يضع خطا تحت الفعل المضارع المجزوم

ضع خطا تحت كل فعل مضارع مجزوم فيما يلي :

1. لم يحضر علي إلي الفصل .

2. لا تشرب وأنت تعب .

3. غامت السماء ولم تمطر .

4. ليحترم الابن ولده .

******************************************************************

نشاط رقم "3"

يدخل حروف الجزم علي الجمل التي تحتوي علي فعل المضارع

الكمل الفراغ فيما يلي بحرف جزم مناسب: ( لم ، لا النافية ، لام الأمر )

1- .... يحضر محمد مع أخيه .

2- .... تأخذ ما ليس لك .

3- .... تنتبه إلي شرح المعلم .

4- .... تتلف أثاث المنزل .

5- .... أضيع وقتي في اللعب .

******************************************************************

نشاط رقم " 4"

الهدف/ يكمل الجمل التالية بفعل مضارع

أكمل كل جملة فيما يلي بالفعل المضارع المناسب بين القوسين :

( تجنبت – اشرب – اتعب – تبلع )

1.لا ...... طعاما قبل أن تجيد مضغه.

2. مشيت كثيرا ولم ........

3. لم ..... بعد الجري .

4. ...... مرافقة الأشرار.

*****************************************************************

نشاط رقم "5"

اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1. لا ..... عن المدرسة ( تتأخر – تتأخر – تتأخر )

2. لن ...... إلا الحق ( أقول - أقول - أقول )

3. ...... الله المؤمن ( ينتصر – ينتصر- ينتصر )

4.ل ....... عن النار ( تبتعد – تبتعد – تبتعد )

*****************************************************************

نشاط رقم " 6"

وضح معني ( لا ) في الجمل التالية { لا نافية – لا ناهية }

1. لا تتكاسل في دروسك . ( )

2. لا يتنازل الجندي عن أرضه . ( )

3. لا تتبع رفقاء السوء . ( )

******************************************************************

نشاط رقم " 7"

اجعل الجمل التالية مثبتة مع المحافظة علي المعني :

1. لا يموت الحق ...........................

2. لم ينتصر الباطل ..........................

3. لا اكره الناس ...........................

4. لا ترفع صوتك ..........................

****************************************************************

نشاط رقم "8"

اضبط الكلمات التي تحتها خط :

1. لا تهمل واجباتك .

2.لم يخفل المؤمن عن صلاته .

3.لتقل قول الحق .

****************************************************************
نفي الجملة الفعلية

اختبار قصير:

استمع ثم اكتب ما يملي عليك: :.......................................................................................................................................................................................


***********************************************************

أكملي الفراغ حسب المطلوب :

* من أدوات نفي الجملة الفعلية لم ..........و ..........و............

نشاط رقم "1"

أكمل الجمل التالية بأداة نفي مناسبة مما بين القوسين :

{ لا – لن – لم – ما }

1.نحن شعب ...... نعرف الكسل .

2. ...... نستسلم لممارسات العدو .

3. ........ خضعوا أبدا لقوة المستعمر .

4. ....... نتنازل عن شبر من وطننا .

**********************************************************

نشاط رقم" 2"

ضع في الفراغ حرف النفي المناسب :

1- ..........أجيد السباحة في البحر .

2-..........يوافق أبي علي ذهابي إلي الحفل .

3-..........نفرط في حقوقنا .

4-..........فائز الفريق في المباراة .

نشاط رقم "3"

انفي الجملة التالية بحرف نفي مناسب:

1-أحب الكذب ...................

2-اعتدي علي زملائي ................

3-يكره احمد زميله ..................

4- أتأخر عن المدرسة ...................

***********************************************************

.نشاط رقم "4"

ادخل علي الأفعال التالية حروف النفي في جمل من تعبيرك :

تكشف /...................................

تستيقظ /....................................

يتخدد / ....................................

يرسب /.....................................

***********************************************************

اضبط ما تحته خط:

1. ما شاهد الناس الحفل.

2.لا يدخر المبذر أمواله .

3.لن أشارك في الأنشطة الصيفية
......................................................................................................
كان وأخواتها

اختبار قصير:

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

......................................................................................................................................................................
***********************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / يتعرف الأفعال الناسخة

اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

كان الجو معتدلا ، و أصبحت ألا شجار متمايلة ، وأضحت الأزهار متفتحة ، وصارت المياه جارية في جداولها ، وضلت العصافير مغردة علي الأغصان الأشجار ، وأمسي الهواء عليلا ، وبات الجميع فرحا بجمال الطبيعة ، ومازال الفرح مسيطرا علي الزائرين .

الأسئلة :

1. لماذا يذهب الناس إلي للبساتين والحقول ؟......................

2.اذكرى بعض مظاهر جمال الطبيعة ؟.........................

3.مفرد ( عصافير ) ........

4. مازال الفرح مسيطرا تعبير يدل علي ..........
******************************************************************

نشاط رقم "2"

الهدف / يتعرف علي دلالة الأفعال الناسخة

صل بين الفعل الناسخ ودلالته:-

(ا) (ب)

1.ظل فعل ناسخ يفيد النفي.

2.صار فعل ناسخ يفيد الاستمرار.

3.ليس فعل ناسخ يفيد التحويل .

4.أمسي فعل ناسخ يفيد الحدوث في الصباح .

5.أصبح فعل ناسخ يفيد الحدوث في الماضي.

6.كان فعل ناسخ يفيد الحدوث في المساء .

***********************************************************
نشاط رقم "3"
الهدف / يحدد الفعل الناسخ واسمه وخبره في الجمل التالية

اكتب في الجدول الفعل الناسخ واسمه وخبره:-

الرقم الجملة الفعل الناسخ اسمه خبره

1 أصبح تحقق السلام هدفا من الأهداف الإنسانية.

2 مازال الحق محبوبا.

3 ليس العدو منتصرا .

4 بات الحارس يقظا.

5 أمسى الأب عاتبا من عمله

نشاط رقم " 4"

الهدف / يوظف اسم أو خبر الفعل الناسخ

أكمل الفراغ باسم أو خبر الفعل الناسخ مما يلي مع ضبطه بالشكل :

( العامل- الفلاح – تمرا – سهلا )

1.ليس الأمر .........

2.كان ......... نشيطا في عمله.

3. صار البلح .........

4. أصبح ....... سعيدا.

***********************************************************

نشاط رقم "5"

الهدف يكمل الفراغ باسم أو خبر الفعل الناسخ من عنده

أكمل الفراغ باسم الفعل الناسخ مما يلي مع الضبط:-

1. كان .......... باردا في الشتاء .

2. بات ......... ساهرا علي حماية مشكلات الناس.

3. صار القمح ........

4. ليس المحتل .........

***********************************************************
.نشاط بيتي :

ا) كانت الشمس مشرقة .

احذف الفعل الناسخ ثم كتابة الجملة مع الضبط:

.....................................

ب) السلام حتم .

ادخل إن مرة وكان مرة أخري علي جملة السابقة مع الضبط:

إن............................................. .

كان .............................................



ادخل علي الجملة التالية فعل ناسخ مع الضبط:

ج) المؤمنون إخوة .

............................................................................
كان وأخواتها

أولا: - الأفعال الناسخة :_

نشاط رقم "1 "

ضع خطا تحت الفعل الناسخ فيما يلي :

1. صار الماء ثلجا .

2. كان الطعام شهيا .

3. أصبح الجو مطرا .

4.مازال الاحتلال مسيطرا علي ارضي .

5. أمسى الطفل باكيا .

*****************************************************

نشاط رقم "2"

صل كل فعل بمعناه فيما يلي:

1. صار النفي .

2. أمسي التحول .

3.أصبح استمرار.

4.مازال الحدوث في الصباح.

5.ليست الحدوث في المساء.

*****************************************************

نشاط رقم " 3"

أكمل الفراغ بفعل ناسخ مناسب مما بين القوسين :-

( صار – ظل – بات – كان – أمسي – مازال )

1-..........الفلاح حزينا لفقد أرضه .

2-......... العامل نشيطا في عمله .

3-......... التلميذ متفوقا في دراسته حياته.

4-.........الرجل مريضا قبل وفاته.

5-......... الزهرة مثمرة.

*****************************************************

نشاط رقم " 4"

أكمل الفراغ بفعل ناسخ مناسب من عندك :

..........الطالب مجتهدا في دروسه.

.......... الجندي شجاعا في المعركة .

.......... الحجرة نظيفة .

.......... الزهرة مثمرة.

*****************************************************
نشاط رقم " 5"

ضع كل من الأفعال الناسخة في جمل من عندك متحدثا عن مظاهر الصف :

( كان – أصبح – أمسى – مازال – بات – ظل )

...................................................

...................................................

...................................................

....................................................

..................................................


ثانيا : اسم كان وأخواتها

نشاط رقم "1"

ضع خطا تحت اسم كان وأخواتها فيما يلي :

1. كانت الرحلة ممتعة .

2. أصبحت النار رمادا.

3. بات الأب حزينا علي فراق ولده.

4.ليس الصادق مكروها .

5. مازالت شمس الحق ساطعة .

*****************************************************

نشاط رقم "2"

أكمل الفراغ باسم لفعل الناسخ .

1.ظلت ........ مرفوعة .

2. أمست ........ مقطوعة .

3. كان ......... هادئا .

4. صار ......... نجارا .

5. مازال ......... عاصفا .

*****************************************************

نشاط رقم "3"

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

.......... مرعوبا من شدة المقاومة

( الطفل – الاحتلال – المناضل )

كان ..........سهلا ( الجو –البحر – الامتحان )

صار ......... إستادا ( التلميذ – القرد –الوطن )

مازال ......... نورا ( الجهل – العلم – المصباح )

ليس ......... مضيئا ( الشمس – الليل – القمر )

****************************************************

نشاط رقم " 4"

املآ الفراغ باسم للفعل ناسخ مناسب من عندك مع الضبط :

بات ........ خائفين من الأعداء.

ظل ........ صافيا .

مازالت ....... كنزا لا يفني .

أصبح ........ سعيدا بنجاحه.

كانت ........ حاضرة وقت الجريمة.

****************************************************

نشاط رقم"5"

ضع الكلمات التالية في جمل من عندك بحيث تكون اسما لفعل ناسخ مع الضبط:

( الحديقة – الأسد- البيض – المسجد )

.....................................................

......................................................

......................................................

*****************************************************

نشاط رقم " 6"

املآ الفراغ بالكلمة التي تسمعها من المعلم :-

أصبح .......... غائما.

مازال .......... قوة.

ليس .......... منهزما.

صارت ......... كتكوتا.

ظل ........... ساهرا علي راحة ولده المريض.

*****************************************************

ثالثا : خبر كان وأخواتها

نشاط رقم "1"

ضع خطا تحت خبر كان وأخواتها فيما يلي :

أمسي الموج هائجا.

أصبحت الشمس مشرقة .

مازال الليل مظلما .

ليس الكذاب محبوبا.

5-كان الطقس اليوم حارا .

*****************************************************************

نشاط رقم " 2"

أكمل الفراغ بخبر للفعل الناسخ مع الضبط مما بين القوسين :

( محزنة – رجالا – مقفلة – منهزما – مرضعة )

مازالت بعض الجامعات ........... في وجه الطلاب الجدد.

ظلت الأم ...... وليدها لمدة عامين .

كانت المسرحية ....... لدرجة أننا بكينا.

صار الأبناء الصغار ....... يعتمد عليهم .

بات العدو ....... من بسالة المقاومين وشجاعتهم .

****************************************************************
نشاط رقم "3"

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

ما زال الشعب ....... مما يحدث من اقتتالات فيما بينه

( سعيدا – غاضبا – فرحا )

صار انهار ........ ( غافلا – صبحا – ليلا )

بات الطالب ....... لرسوبه في الامتحان ( مسرورا – سوارا – عقدا )

كان المناضلون ......... تنير الطريق للشرفاء ( شمعة – سوارا- عقدا)



******************************************************************

نشاط رقم " 4"

أملا الفراغ بخبر مناسب للفعل الناسخ مع الضبط:-

أمسى الناس ........ حلول العيد .

كان المطر ............

بات الجندي ......... في ارض المعركة .

مازال الاحتلال ......... الأطفال والشيوخ والنساء.

صار السارق .........

******************************************************************

نشاط رقم "5"

ضع الكلمات الآتية في جمل من تعبيرك بحيث تقع خبرا لفعل ناسخ مع الضبط:

( جميلا – محبوبا – متقنا – منتصرا )

..................................................

...................................................

...................................................

...................................................



******************************************************************





نشاط رقم "6"

ادخل فعلا ناسخا علي الجمل التالية مع الضبط :

1- الحق منتصرا .....................

2- العلم نافع .......................

3- الأوراق متساقطة ..................

4-أشجار الحديقة مثمرة ................

5- الأمهات رحيمات ..................

******************************************************************

نشاط رقم " 7" ( أعرب ما تحته خط مع الضبط )

1. ظل الخطيب مؤثرا ......................................

2.صار الشجر مورقا ......................................

******************************************************************

نشاط رقم " 8"

احذف الناسخ من الجمل التالية مع الضبط :

1- ظل البيت واسعا ...............................

2- بات العامل متعبا ...............................

3- أمسى الليل باردا ...............................

4-أصبح الجو حارا ................................

******************************************************************

نشاط رقم "9"

أملا الفراغ بالكلمة التي تسمعها من المعلم :

1- بات الفلاح ..........

2- أمست الطيور ........

3- أصبحت التلميذات ..........

4- كان الحقل ..............

5- ليست الشمس ..........

******************************************************************


كان وأخواتها

اختبار قصير :

استمع ثم واكتب ما يملي عليك :

..........................................................................................................................................................................................

******************************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / يوظف الفعل الناسخ في جمل محددة

أكمل بالفعل المناسب من الشكل المقابل :

1- ........... الماء ثلجا .

2- ........... الباطل منتصرا.

3- ........... العامل متعا .

4- ........... نشيطا.

******************************************************************

نشاط رقم "2" 0

الهدف / يكمل الفراغ حسب المطلوب مع الضبط

1. ليس .......... مستحيلا ( اسم ليس

2. بات .......... يقضا ( اسم بات )

3.مازال الأسري ........ (خبر مازال )

4- ظل الحق ........ (خبر ظل )

*****************************************************************

نشاط رقم "3"

الهدف / يضبط الجملة الاسمية بعد حذف الفعل الناسخ

اضبط الجملة الاسمية بعد حذف الفعل الناسخ:

1.أضحي المعلم نشيطا ..............................

2.أصبحت الحياة صعبة .............................

نشاط رقم " 4"

الهدف / يوظف الأفعال الناسخة في الجمل محددة مع الضبط

ادخل علي الجمل التالية فعلا ناسخا مناسبا مع الضبط :

1. المبني رمادا ...............................

2.الهواء نقي ................................

******************************************************************

نشاط رقم " 5"

الهدف / يبين سبب ضبط الكلمات المخطوط تحتها

اختر الجواب الصحيح من بين القوسين :

1. أضحت الحرية هدفا نسعي لتحقيه .. الحرية مرفوعة لأنها ..........

( فاعل – خبر أضحي – اسم أضحي )

2. بات المناضل ساهرا .. ساهرا منصوبة لأنها ...........

( خبر بات – مفعول به – اسم بات )



3. صار فعل ماض ناسخ يفيد :..............



( التحويل – الاستدراك –النفي )

******************************************************************

نشاط بيتي :

هات ما يلي في جمل من تعبيرك مع الضبط :

1. فعلا ناسخا يفيد النفي ..............................

2. فعلا ناسخا يفيد الاستمرار ...........................

3. فعلا ناسخا يفيد الحدوث في المساء .......................
.........................................................................................................................................................

الحرف

اختبار قصير :

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

..........................................................................................

..........................................................................................
*****************************************************************

نشاط رقم " 1"

الهدف / يوظف الحروف من خلال اكمال الفراغ في الجمل المعطاة

ضع كل حرف من الحروف التالية في المكان المناسب :

{ عن – علي – من - في – او – ان }

1. اشتري ابي الفواله ........ السوق .

2. ...... تدرس تنجح .

3. اقرأ القصة ......كتابا .

4.يصلي المسلمون ....... المسجد .

5. سأل الرجل ...... جاره المريض.

6. أشرف المهندس ...... العمل .

***********************************************************نشاط رقم " 2"

الهدف / يوظف الحرف من خلال اكمال الناقص في جمل مفيدة

أكمل بحرف مناسب مما بين القوسين :

1. رجع الأب....... العمل متعبا ( الي –من – علي )

2. تساعد الطالبات ........ ترتيب الحفل ( في - من – عن)

3. قبض الشرطي ..... اللص ( عن – في – علي)

4. يكتب التلميذ....... القلم ( ب – ل – ك )

5. المناضل شجاع ...... الأسد ( ل – ك – ب)

***********************************************************

نشاط رقم " 3 "

الهدف / يوظف الحرف من خلال الإكمال

اتمم الجملة بحرف جر مناسب :

1. نام علي ....... فراش الرسول (ص).

2.دهب الرجل ....... الصلاة .

3. رحب أبي........ بالضيوف .

4. عاد التلاميذ ........ الرحلة مسرورين.

5. أقبل الولد ........ امه بسرور .



***********************************************************

نشاط " 4" ضع الحروف التالية في جمل من تعبيرك :

من ...................... ثم ........................

عن ..................... إلي..........................

...............................................................................................................................................................
حروف الجر

اختبار قصير :

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

..................................................................................................................................................................................................



***************************************************

نشاط رقم "1"

الهدف / يتعرف علي الحروف الجر والاسم المجرور

اقرأ القطعة التالية ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :

" مرض احمد وتغيب عن المدرسة وعلم أصدقاؤه بمرضه ، وناقشوا الأمر مع مجلس طلاب الفصل ، فقرر الجميع في الفصل أن يقوم خالد بزيارته ، فدهب إلي بيته واطمأن عليه ، وقدم له هدية من الزملاء ، وبلغه تحيه الجميع وتمني له الشفاء "

الأسئلة :

1. لماذا تغيب احمد عن المدرسة ؟............................

2. كيف تصرف أصدقاؤه ؟................................

3. هات مرادف ( تحية) ........ مضاد (مرض) ..........

4.جمع (هدية )..........

******************************************************************

نشاط رقم "2 "

الهدف/ يحدد حروف الجر في الجمل التالية

ضع خطا تحت حرف الجر في كل مما يلي :

1. لاكتساب ضروري لرفع الفقر.

2.تخير الأصدقاء من الأوفياء.

3. عاد الرسول من غزوة بدر منتصرا.

4.من يبخل فإنما يبخل علي نفسه .

5. يقبل الله التوبة من عباده .

******************************************************************

نشاط رقم "3"

الهدف / يكمل الفراغ بحروف الجر المناسبة من الشكل المقابل

أكمل الفراغ بحرف الجر المناسب من الشكل المقابل :

1-وصل الإنسان ..... القمر .

2- تقاتل ...... اجل الحرية .

3- قابلت صديقي وأنا .....طريقي ......المدرسة.

4-كتبت موضوعاّ ..... أهمية الصداقة.

5-يكتب التلميذ ...... القلم .

6-رسمت منظراّ وسلمته ....... مدرس الفن.

****************************************************************

نشاط رقم " 4"

الهدف/ يكمل الفراغ بحرف الجر المناسب من الذاكرة

أكمل الجمل التالية بحرف جر مناسب من عندك :

1- أضع كتبي .......... الطاولة .

2- يري الخفاش ......... الضوء الخافت .

3- يتذكر العاقل ما عليه ........ واجبات فيؤديها .

4- يصنع العامل الأقفاص ....... الخشب.

******************************************************************

نشاط رقم "5"

أكمل بحرف جر مناسب مما بين القوسين :

1-رجعت الأم ..... عملها متعبة . ( إلي- عن – من )

2- ساعدت البنت أمها ...... شؤون البيت .( في – علي – عن)

3-قبض الشرطي ....... المجرمين . ( ب- علي – ل)

4-كتبت الواجبات ....... القلم. ( في – ك – ب )

******************************************************************

نشاط رقم "6"

ضع الحروف الجر التالية في الجمل من تعبيرك :

( من- في – إلي – عن )

1-..................... 3- .........................

2- .................... 4 - .........................
اختبار قصير :

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

…………………………………………………………………………………………………………………………...............

******************************************************************

نشاط رقم " 1"

الهدف / يوظف الأفعال الماضية في جمل من إنشاءه

ضع الأفعال الماضية في جمل مفيدة من تعبيرك :

1. يخبئ / ………………………………….

2. ينشئ / ………………………………….

3. يستهزئ / …………………………………

4. يخطئ / …………………………………

5. يبنئ / ………………………………….

6.يحكئ / ……………………………………

*****************************************************************

نشاط رقم " 2"

هاتي من عندك خمس كلمات تنتهي بهمزة متطرفة علي الألف :

…………….و ………...و …………..و

…………….و……………

******************************************************************

نشاط رقم " 3"

استمعي واكتبي الكلمة التي تنتهي بهمزة متطرفة علي ألف: -

1.لا تتجرا علي فعل الشر فهو يجرك إلي أسوء العواقب .

2. يهنا في حياته من يلجا إلي الله .

3. قراءة القران تجلو صدا القلوب .



*****************************************************************

نشاط رقم " 4"

أملا الفراغ بكلمة بها همزة علي ألف :

1-……….. محمد صلي الله عليه وسلم في بيت كريم.

2-……….. محمد الدرس قراءة جيدة .

3-………… محمد مصروفه ليشتري بها كتابا.

نشاط بيتي : استخرج من الدرس الحديث الشريف والمشروع الكلمات التي تحتوي علي همزة متطرفة علي الألف .


اختبار قصير :استمع و ثم اكتب ما يملي عليك :

…………………………………………………………………………………………………………………………................
نشاط رقم " 1
ا الهدف / يحدد الكلمات التي تنتهي بهمزة متطرفة علي واو

ضع خطاّ تحت الكلمة التي تنتهي بهمزة متطرفة علي واو:-

- تكافؤ الفرص حق لكل مواطن.

2- لن يهلك امرؤ عرف ربه.
3- لا يستطيع احد أن يجرؤ علي الطعن في أصالة الحضارة الإسلامية.
******************************************************************
نشاط رقم " 2"
استمع وأكمل بالكلمة الناقصة :
ركوب البحر قد سبب .......... للركاب .
......... مع الأعداء خيانة عظمي لوطن .
يستخرج ......... من أعماق البحر.
نشاط رقم " 3"

استمع وأكمل بالكلمة الناقصة :

1- العالم ......... جرئ ل يؤخره شئ عن الغوص في طلب ........فقه قتالا بالآمال.

تشاط رقم "4"

استمع ثم اكتبي الكلمات التالية:

……………….. ,………......, …………,………………
نشاط رقم "5"

1.تكتب الهمزة علي واو في نهاية الكلمة اذا سبقها حرف .............

علل السبب:

2.كتابة الهمزة المتطرفة علي واو في نهاية الكلمات التالية:

تجرؤ / .............................

التبرؤ / .............................

لؤلؤ /...............................

نكفؤ / ..............................
******************************************************************

نشاط بيتي :

هات ثلاث كلمات تنتهى بهمزة متطرفة علي واو .

.....................................

.....................................
اختبار قصير:

استمع ثم اكتب ما يملي عليك :

.........................................................................................................................................................................................

******************************************************************
نشاط رقم "1"
ضعى خطا تحت الكلمة التي تحتوي علي همزة متطرفة علي ( ياء)

في الجمل التالية :

1 . قال تعالي ( وما أبرئ نفسى ، إن النفس لإمارة بالسوء – إلا ما رحم ربي )

2 . الرجل الهادئ يستطيع ان يستوعي الكلام الذي يسمعه.

3 .الجمال الحقيقي جمال النفس ، وليس التحلي بالمجواهر واللآلئ.

4.ايها الفتي الناشئ : يجب ان تفكر قبل ان تفعل .

******************************************************************
نشاط رقم " 2"

استمعي واكملي الفراغ :

قال تعالي (وإذا............ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )

.............. من ينكر فضل الحضارة الاسلامية .

3.التاريخ العربي ............... بقصص البطولة والشجاعة.

************************************************************
نشاط رقم " 3 "

استمع ثم اكمل كل جملة مما يلي بكلمة الناقصة حسب سماعك لنطقها :

قال تعالي ( الله هو الخالق ............ المصور له الاسماء الحسني)

يهرع الناس الي .............. عند الخطر.

............... الام المتعلمة اولادها تنشئة صالحة.

قال تعالي ( انه هو .............. ويعيد وهو الغفور الودود).
*****************************************************
نشاط بيتي :

اكمل الفراغ بكلمة تحتوي علي همزة علي ياء :-

.................. الله كل من يقدم المعروف .( الفعل كافا)

..................الناس في الملاجئ تحت الأرض عند الخطر .( الفعل خبا )

................... القران له اجر عظيم .( الفعل قرآ)

يسبح الاطفال علي .............. البحر .






























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فلسطين لك نحيا...

فلسطين لك نحيا...


MusicPlaylistRingtones
Create a playlist at MixPod.com